منتديات بشار -08-

منتدى تعارف ، سياحة ، علم ومعرفة ، برامج و العاب


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بني عباس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 بني عباس في الأربعاء مايو 13, 2009 10:42 pm

Admin


Admin
بني عباس إحدى أكبر بلديات ولاية بشار تقع في الجنوب الغربي للجزائر تتوسط ولايتين من الشمال مقر الولاية بشار بمسافة 250 كلم على الطريق الوطني رقم 6 وجنوبًا ولاية أدرار بمسافة350 كلم.

وتبلغ مساحة بلدية بني عباس حوالي:10.040 كلم2. أما مساحة دائـرة بني عـباس ف:13.170 كلم2. هي مركز دائرة يبلغ عدد سكانها 1200 ن يعود اصل تسمية بني عباس إلى قبيلة بنيعباس التي يعود لها اصل المهدي بن يوسف أول ساكني المنطقة وهي من بني حسان .


التاريخ
يعود تاريخ تعمير بني عباس إلى فترات ماقبل التاريخ ويشهد على دلك رسومات منطقة مرحومة.

ان أول من سكن منطقة بني عباس هي قبيلة بني حسان من بني معقل ودلك في قصري حرز الليل و غار الديبة لم يدم بقائهم طويلا حيث انتقلت القبيلة إلى منطقة واد الدرع و الساقية الحمراء ثم بعد دلك إلى موريتانيا ودلك خلال القرن الثالث عشر.

بعد دلك تحدث اسطورة سيدي عثمان لغريب ويخرج الماء ببركة هدا الاخير. ثم بعد دلك ب 40 سنة يقدم المهدي بن يوسف من الساقية الحمراءليستقر بالمنطقة ثم ياتي سيدي علي بن يحيى و بن عبد الواسع خلفي من فيكيك من قرية المعيز وكان صديقين حميمين وهكدا اسس قصرين بالمنطقة، هدين الاخيرين لم يكونا قادرين على حمايتهم من هجمات الرحل المزامنة لموسم جني التمور بالمنطقة لكن الوضع استمر كدلك حتى مجيئ المرابط سيدي محمد بن عبد السلام حيث تم بناء قصر محصن داخل واحة النخيل ودلك عام 1605 استمر توافد القبائل على المنطقة وندكر من دلك اولاد موسى بن علي من تمنطيت و اولاد حامد من تمنطيت كذلك وعاش الجميع داخل القصر القديم. بدخول قوات الاستعمار الفرنسي للمنطقة أدرك أهميتها فانشأ بها مركز الأبحاث العلميةو أقام بها المتحف وحديقة الحيوانات و الحديقة النباتية كما شرع في التنقيب عن الثروات المعدنية وإعتبر بني عباس مركز دائرة مند 1956 و ألحقها إداريًا مباشرة بمعسكر ،وبعد الاستقلال ضمت دائرة بني عباس جميع القصور و المدن الواقعة جنوب الولاية من تابلبالة إلى حدود أدرار

مند العام 1946 انخرطة بني عباس في الحركة الوطنية وذلك بالانظمام إلى الاحزاب الوطنية الناشطة انذاك وقدمت العديد من الشهداء، بعد الاستقلال اقيم بها نصب تذكاري تخليدًا لشهداء ثورة التحرير الدين سقطوا في ميدان الشرف بمعركة "حاسي علي"

قصور بني عباس
مسجد القصر القديم ل بني عباسندكر ان بني عباس تظم العديد من القصور وهي بترتيب انشائها كالتالي

قصور بني حسان :
قصر اولاد مهدي:
قصر اولاد رحو:
قصر بني عباس: وهو الأكبر و الأهم من الناحية السياحية ومناحية عدد السكان .
زقاق واروروت : وسكنه سكان واروروت ( واحة تقع 7 كلم عن بني عباس )بعد انتشار عدم الامان في حقبة تاريخية معينة .
قصر القصيبة : وسكنه الغنانمة اولاد حمو ويقع فوق المسبح البلدي .
ويوجد غيرها كثير


الوسط الطبيعي

التضاريس
بني عباس تقع على ضفاف "العرق الغربي الكبير" إذ تحيط بها الكثبان الرملية المرتفعة عبر أكثر من ناحيتين من الشمال الشرقي وإلى الجنوب الغربي ، كما توجد بها مرتفعات على طول الناحية الغربية امتدادًا لسلسلة جبال الأطلس الصحراوي أهمهامرتفعات "هموشة" و "حدب بابا حيدة"و "مرحومة" "الوقارتة" "الزغامرة"


الـود يـا ن

واد الساورة بالقرب من بني عباسبني عباس هي قلب منطقة الساورة ، و وادي الساورة هو عصب الحياة الرئيسي لكافة قصور و مدن الناحية، به يستمر وجود الإنسان و الحيوان و النبات والأرض ، يقطع بني عباس طولاً من الجهة الغربية . لكن جريان هذا الوادي أضحى نادرًا في السنين الأخيرة عقب إنجاز سد جرف التربة ، ليقتصر على الأمطار المحلية التي قلما تهطل و بكميات لا تكفي لجريانه. كما توجد أودية أخرى عديدة منها : وادي أنشال و وادي علي.


الواحات
واحة بني عباستحيط ببني عباس العديد من الواحات و المحيطات الفلاحية منها واحات زقيلمة - واحات الكراع – واحات عين الساقية - واحات حمامة – محيطات الجويفة - واحات هموشة – واحات بابا حيدة – محيطات مرحومة المتواجدة بين بلديتي بني عباس و تامترت وواحة واروروط. وأهمها غابة النخيل ببني عباس الممتدة في شكل عقرب عملاق من جهتين متقاطعتين، اللغز الطبيعي الذي أبهر السواح.


المعطيات الاجتماعية و الإقتصادية

النشاط الرئيسي الممارس
تمارس ببني عباس عدة نشاطات اقتصادية أكبرها النشاط التجاري إضافة إلى نشاطات أخرى منها : النشاط الصناعي، النشاط الزراعي ، ورشات ومقاولات البناء، نشاط الصناعات التقليدية

تمركزا لنشاطات الاقتصادية
- تتمركز جل النشاطات التجارية في وسط المدينة و الشوارع الرئيسية و مختلف أحياء المدينة. - توجد ببني عباس منطقتين صناعيتين القديمة شرق المدينة على طريق المطار القديم توجد بها: المحطة القديمة لتوليد الكهرباء * مصنع المشروبات الغازية * مصنع المياه المعدنية (عين سيدي عثمان) * المستشفى المدني (محمد يعقوب) 120 سرير. أما المنطقة الصناعية الثانية فـبمـدخل المدينة حيث توجد المحطة الجديدة لتوليد الكهرباء، التي يغطي إنتاجها كافة منطقة الساورة. - أما النشاطات الزراعية فتتمركز بالمحيطات الفلاحية و الواحات المحيطة ببني عباس من مختلف الاتجاهات.

محطات التزويد بالوقود ببني عباس: توجد محطة نفطال واحدة في مدخل المدينة كما توجد أخرى بمفترق الطرق 15كلم من بني عباس.

المتاحات السياحية

هياكل الإيواء
- نزل الريم 3 نجوم حوالي 120 غرفة و جناح ، موقع استراتيجي ، وخدمات متميزة

- نزل العرق الكبير (ليس في الخدمة لأسباب قانونية وعمرانية)، يطل على غابة النخيل والقصر القديم، الذي يضل بحاجة إلى الترميم.

- دار الشباب

- المخيم خلف المسبح البلدي .

- أما في السياحة البدوية فخيمة العرب هي المقر المتنقل الذي يرافق كل قافلة سياحية.


المشاريع السياحية
تطمح بني عباس أن يكون لها مركب سياحي مرموق( قرية سياحية ) بمنطقة التوسعات السياحية. والان مطار بني عباس الذي هو في طور الانجاز بعد انتظارطويل.


مناطق ذات الطا بع السياحي

مسبح بني عباس ومياهه المتجددةكثبان الرمال الذهبية المحيطة بالبلدة.
غابة النخيل الممتدة في شكل عقرب من ناحيتين.
قصر بني عباس القديم المصنف ضمن التراث الوطني و قريباً الدولي، و الذي تم ترميمه مؤخرًا.
نزل الريم الفخم : متعة ،رفاهية، جو لطيف، فرجة، راحة نفس.
مقر الدائرة ، في شكل قلعة.
المسبح البلدي ،بمياهه المتجددة باستمرار.
حفريات و مستحثات الكيلومتر 30 النادرة (جـدار الصـيــن بني عباس) متحف علمي مفتوح على الطبيعة ( منطقة بين بني عباس و تامترت).
الرسوم والنقوش الأثرية للإنسان البدائي بمرحومة ( منطقة بين بني عباس و تامترت) .
المتحف العلمي التراثي بمركز الأبحاث.
مركز الأبحاث في المناطق الجافة (محطة البحث العلمي بني عباس) المكتبة و المخبر.
حديقة الحيوانات و الحديقة النباتية بالمركز.
منسك الأب شارل دو فوكو (الكنيسة).
بادية بني عباس وما تزخر به من كنوز الطبيعة و المتعة.
زقاق واروروت قرب الواحة
المياه المعدنية المتميزة (عين سيدي عثمان).

الثقافة الدينية و الفنية
الزوايا : في بني عباس لا توجد زوايا حاليًا أما قديمًا فكان لها زاوية ومدرسة قرآنية بمسجد القصر القديم تخرج منها العديد من مشايخ المنطقة من علماء وفقهاء.
النصب التذكارية : ببني عباس عشرات الأضرحة و المقامات للعديد من أولياء الله الصالحين.
تقيم بني عباس تظاهرات كبرى للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف كل سنة خلال 12 يومًا من الفلكلور والمدائح الدينية و رقصات البارود "الفانتازيا"

المجتمع المدني
يوجد ببني عباس أحد أكثر المجتمعات المدنية حركيتا فهي تعد أكثر من 60 جمعية ناشطة في مختلف جوانب الحياة نذكر من بين الجمعيات

جمعية واروروط الثقافية
جمعية التنمية و المبادلات بدون حدود
جمعية الخيمة
جمعية الامل
جمعية واحة النخيل
ومن بين النشاطات الفنية نذكر:

مهرجانات دولية للفلكلور و الغناء بمشاركة فرق أجنبية أروبية و أفريقية و وطنية.
واحتضنت أيضًا السيرك الدولي المتضمن عروض الفرقة الكمبودجية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bechar08.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى